مشاركة اثني عشر شاب عراقي في برنامج الملتقى الثقافي (كلتور لاب) في باريس

شارك اثنى عشر شاب عراقي تم اختيارهم من قبل المعهد الفرنسي في العراق و في اربيل في برنامج المعهد الفرنسي الملتقى الثقافي (كلتور لاب) في باريس حيث جرت الدورات المختلفة ما بين 24 حزيران-يونيو و 10 أيلول - سبتمبر 2015.

ملتقى الثقافة 2015

شارك اثنى عشر شاب عراقي تم اختيارهم من قبل المعهد الفرنسي في العراق و في اربيل في برنامج المعهد الفرنسي الملتقى الثقافي (كلتور لاب) في باريس حيث جرت الدورات المختلفة ما بين 24 حزيران-يونيو و 10 أيلول - سبتمبر 2015.

يقدم هذا البرنامج للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-30 عاما ألمهتمين في مجال الثقافة، لقاءات مع المهنيين لاكتساب الأسس النظرية وإجراء التجارب و التطبيق في مجالات السينما والمسرح و الموسيقى أو حتى الفنون البصرية والرقمية.

ويطمح برنامج الجذب هذا اكتساب الفنانين المستقبليين الاجانب من عالم محبي الثقافة الفرنسية و دارسي لغتها، للمعرفة بالصناعات الإبداعية الفرنسية.

وقد تركزت الجلسات المختلفة حول بعض الفعاليات الثقافية الكبيرة الصيفية مثل : المهرجان الدولي للفيلم في لاروشيل و مهرجان افينيون المسرحي أو اللقاءات الفوتوغرافية في آرل.

الشهادات:

• حسنين نينه: "لقد استفدت من هذه التجربة من خلال محاضرات تييري ميرانجه ( نقد في كراسات السينما) و من خلال مشاهدة الأفلام الإيطالية والإيرانية و افلام من دولٍ أخرى. آمل في العودة إلى لاروشيل العام المقبل. "

• شانغا شهاب كريم : "اكتشاف مفهوم موسيقي السينما بالنسبة لي كان مدهشاً خصوصا عندما رأيت سلسلة "مصاصي الدماء" لـ لويس فوياد، لأنه قبل دراسة اللغة الفرنسية كنت قد سمعت الحديث عن فيلمي "الفانتوم" و " مصاصي الدماء" لكنني لم أحصل على فرصة مشاهدتهما. وقد استطعت عمل ذلك في لاروشيل. مشاهدة افلام من لوشينو فيسكونتي، جاك تاتي و فرانسوا تريفو على شاشات العرض الكبيرة في السينما، كان فنا مختلفا تماما عن الستريمنغ! "

• ماردين: "بالنسبة لي كانت تجربة لا تنسى، لأنها أتاحت لي الفرصة للسفر وزيارة باريس" مدينة النور" للمرة الأولى. وكانت أيضا المرة الأولى التي التقي فيها باناساً من بلدان أخرى على شاكلتي لمتابعة هذا البرنامج الثقافي والفني. "

http://www.festival-larochelle.org/festival-2015/culture-lab
http://fifrblog.tumblr.com/
http://fr.padlet.com/culturelab/identitespluriellesphotojournalisme2015

JPEG - 15.1 كيلوبايت
مشاركة اثني عشر شاب عراقي في الملتقى الثقافي (كلتور لاب) في باريس

Dernière modification : 30/06/2016

Haut de page